التفكير الحسابي .. هو طريقة لحل المشكلات
هو الطريقة التي يفكر بها البشر وليس الطريقة التي يفكر بها الحاسوب
يعبر عن طريقة يحل بها البشر المشكلات
مهارة رئيسية يجب على كل فرد تعلمها ويكون متقن لها حتى يكون قادر على التعايش في المجتمع المعاصر
يتضمن التفكير الرياضي والهندسي
يركز على الأفكار وليس الأدوات ويركز على المفاهيم الحاسوبية التي يتم استخدامها للتعامل مع المشكلات وحلها وإدارة حياتنا اليومية والتواصل والتفاعل مع الآخرين
التفكير الحاسوبي مفيد لأي شخص في أي مكان
يتضمن التفكير الحاسوبي عددا من المهارات
هتكلم عن أول مهارة بالتفصيل وأمثلة وفي نهاية البوست هتجدوا المراجع
decomposition التحليل
هو تقسيم المشكلة إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة ثم التركيز على حل كل من هذه المشكلات الأصغر
لديها العديد من المزايا. إنها تساعدنا في إدارة المشاريع الكبيرة وتجعل عملية حل مشكلة معقدة أقل إرهاقًا وأسهل بكثير
أمثلة بسيط على مفهوم التحلل
مثال 1
تحضير وجبة الإفطار
يمكن تقسيمها لعدد من المهام الأصغر يمكن لشخصين إعداد هذا الإفطار في نفس الوقت ، أحدهما يصنع الشاي والآخر يصنع الخبز المحمص
ويمكن تحلل كل جزء منها لمزيد من التفاصيل
مثال 2
شرح النبات
يتم التحلل بشكل توضيحي للأجزاء المكونة للنبات
نكتشف أكثر ونحن نتحلل أي نقوم بتجزئتها
ما أهمية التحلل؟
إن تحليل المشكلات في الأجزاء الأصغر منها ليس فريدًا من حيث الحوسبة: إنه قياسي تمامًا في الهندسة والتصميم وإدارة المشاريع.
وينطبق نفس المبدأ على أجهزة الكمبيوتر: تتكون كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمول من العديد من المكونات ، يتم إنتاجها بشكل مستقل من قبل الشركات المصنعة المنفصلة قبل تجميعها في المنتج النهائي.
يمكن تقسيم التابلت (المتحلل) إلى مكونات أصغر
كيف يطبق مفهوم التحلل في المرحلة الإبتدائية ؟
عمل مسرحية مدرسية
بيع كعك
إنشاء تقرير إخباري
معالجة مشكلة في الرياضيات
صنع شطيرة
يجب أن تتحلل أي مهمة أو مشروع إلى أجزاء أصغر يمكن التحكم فيها
عند القيام بأي مهمة أبدأ بعملية التحلل
يطلب من التلاميذ المزيد خلال رحلة التعلم .. كلما قاموا بتسمية الرسومات أو إضافة التفاصيل إلى الخرائط أو رسم دورات حياة أو تحديد الجداول الزمنية.... فإنهم يقومون بتفكيك شيء ما والتفكير في التفاصيل وتطوير مهارات التحلل لديهم
هذه الخريطة هي عبارة عن تحلل لتعلم الأطفال عن المصريين القدماء
قد تشمل تحلل التلاميذ فقط الأشياء التي يعرفونها حاليًا. يجب أن يتعلموا التحقق من أنهم لم يهملوا جوانب من الموضوع. يمكنهم
النظر في مزيد من تحلل كل جانب إلى أجزاء فرعية
النظر في مزيد من تحلل كل جانب إلى أجزاء فرعية
أنشطة على مهارة التحلل لسن من 3 ل 5 سنوات
يجب أن نخلق للأطفال في سنواتهم الأولى فرصا لاستكشاف التفاصيل
عندما يقوم التلاميذ بتسمية مخططات بسيطة وتسلسل عمليات مألوفة ، يبدأون في رؤية أن تقسيم الأشياء إلى أجزائها يساعدنا في التعرف عليها.
في لعب الأدوار
، يمكن أن يفكر التلاميذ في كيفية إنشاء متجر - سيحتاجون إلى البضائع ، وعلامات الأسعار ، والأرصفة ، والمال ، وما إلى ذلك
بناء طائرة نموذجية ، يقومون بصنع الأجنحة ، ويضيفوها إلى الجسم ، ثم إضافة العجلات
يفكر الأطفال في الأجزاء ثم يقومون بتجميعها
ومساعدتهم على كيفية تقييم أن جميع الأشياء الضرورية موجودة
أنشطة على مهارة التحلل لسن من 5 ل 7 سنوات
التحلل في هذه المرحلة بيكون غالبا بأشكال مكتوبة
في الجغرافيا ، خرائط المفاهيم أكثر تفصيلاً. في استكشاف التفاصيل ، يزيد التلاميذ من وعيهم واستقلالهم. يجب أن تتاح لهم فرص مستمرة لتقسيم الأمور إلى أجزائها
دورة حياة ومراحلها ، رسم تخطيطي وأجزائها المسماة
تطبيق التحلل على الأشكال الهندسية
يصبح المتعلمون الصغار مبدعين للأشكال أثناء بحثهم عن الأشكال ثنائية الأبعاد ومعالجتها. هناك العديد من أنشطة التنجرام
والتي هي طريقة عملية لتدريس الأشكال الأساسية للطلاب ما قبل المدرسة والابتدائية ، بما في ذلك المربعات والدوائر والمثلثات. تعمل هذه الأنشطة على تطوير مهارات الهندسة المبكرة حيث يقوم الطلاب بتحليل وإعادة بناء مجموعة متنوعة من الأشكال
ملف للأشكال من هنا
موقع رائع محدد السن والنشاط
المصادر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق