كيف نعمل تكامل بين أجزاء المخ ؟ بين الفص الأيمن والفص الأيسر
جسمي فيه قلب شغال / معدة تعمل / جهاز تنفسي يعمل وكل جهاز يعمل كوحدة وناجح في عمله لكن لا تستطيع أن تعمل دون أن تطلب المساعدة من الأجهزة الأخرى
تماما كما يحدث في المخ .. بيحدث تكامل بين أجزاء المخ والأجزاء المقابلة لها
الفص الأيمن يقابله فص أيسر
المخ العلوي يقابله المخ السفلي
هناك آليات تساعدني على جمع الإثنان مع بعض / على حدوث التكامل بينهم
تماما كما يحدث في المخ .. بيحدث تكامل بين أجزاء المخ والأجزاء المقابلة لها
الفص الأيمن يقابله فص أيسر
المخ العلوي يقابله المخ السفلي
هناك آليات تساعدني على جمع الإثنان مع بعض / على حدوث التكامل بينهم
لو في مشاعر بالفعل تكونت عند الطفل نتيجة موقف معين لازم تعترفي بها وتقريها.. المشاعر إذا لم تجد المسار الطبيعي لها في
المخ هتتخزن داخل الذاكرة الضمنية هتفضل متحكمة فيه بطريقة .. الشخص نفسه مش هيكون عارف السبب
المخ هتتخزن داخل الذاكرة الضمنية هتفضل متحكمة فيه بطريقة .. الشخص نفسه مش هيكون عارف السبب
مثلا لما يكبر يلاقي نفسه لما ماما تمشي وتتتركه بيكون خايف
طفل آخر عنده فوبيا من السيارات
مثال
قصة من كتاب العقل المتكامل
أم اسمها مريانه كانت في شغلها وفجأة جاءها اتصال وبلغوها إن ابنها عمل حادث وبيبكي ومنهار ومربيته التي كانت معه أخذوها للمستشفى بالإسعاف .. ذهبت الأم مسرعة لمكان الحادث وجدت ابنها في حالة انهيار
هنا الأم ممكن تلهي الطفل عن الموقف وتقول له لاتقلق مربيتك هتكون بخير وتعالى أجيب لك حاجة حلوى
لكن التصرف الصحيح .. الأم مريانه عارفع إن طفلها في هذه اللحظة نتجت عنده مشاعر فياضة جدا في مخه تكونت بالفعل لايمكن تجاهلها إذن يجب الإعتراف بهذه المشاعر لأن المشاعر إذا لم تأخذ مسارها الطبيعي لها في المخ هتتخزن داخل الذاكرة الضمنية وستظل متحكمة في الطفل بطريقة هو نفسه عندما يكبر ويمر به مواقف لا يعرف لماذا يتصرف هكذا / لماذا أشعر بالخوف من هذه الأشياء
الأم طبقت استراتيجية
tell & Retell
وهي الأم هتحضر الطفل الذي في حالة الفزع وهتهديه وتقبله وتحضنه حتى يهدأ تماما .. المشاعر الفياضة لن تذهب لكن ستهدأ حتى تستطيع الأم أن تطبق معه الإسترتيجية ..
الطفل لو في حالة هلع وخوف وإنت تقبله وتحضنه وتهديه وبعد ما يهدأ تسأله حصل إيه (الموقف ) هو ده التكامل
الأم :هتحكي معه إنت كنت راكب انت وصوفيا (المربية ) العربية وأنا كنت في الشغل صحيح ؟
الطفل: هيأكد
الأم :تكمل .. ثم جاءت لصوفيا حالة الصرع (هذا سبب) التي تأتي لها وحدث لها تشنجات ورفعت يدها من على السيارة وحدث حادث وجاءت سيارة الإسعاف (النتيجة) ؟
هيبدأ الطفل يستجيب معك لم تكلم الطفل .. جيد / إذا لم يتحدث نكمل القصة
Eea Woo Woo
قصة من كتاب العقل المتكامل
أم اسمها مريانه كانت في شغلها وفجأة جاءها اتصال وبلغوها إن ابنها عمل حادث وبيبكي ومنهار ومربيته التي كانت معه أخذوها للمستشفى بالإسعاف .. ذهبت الأم مسرعة لمكان الحادث وجدت ابنها في حالة انهيار
هنا الأم ممكن تلهي الطفل عن الموقف وتقول له لاتقلق مربيتك هتكون بخير وتعالى أجيب لك حاجة حلوى
لكن التصرف الصحيح .. الأم مريانه عارفع إن طفلها في هذه اللحظة نتجت عنده مشاعر فياضة جدا في مخه تكونت بالفعل لايمكن تجاهلها إذن يجب الإعتراف بهذه المشاعر لأن المشاعر إذا لم تأخذ مسارها الطبيعي لها في المخ هتتخزن داخل الذاكرة الضمنية وستظل متحكمة في الطفل بطريقة هو نفسه عندما يكبر ويمر به مواقف لا يعرف لماذا يتصرف هكذا / لماذا أشعر بالخوف من هذه الأشياء
الأم طبقت استراتيجية
tell & Retell
وهي الأم هتحضر الطفل الذي في حالة الفزع وهتهديه وتقبله وتحضنه حتى يهدأ تماما .. المشاعر الفياضة لن تذهب لكن ستهدأ حتى تستطيع الأم أن تطبق معه الإسترتيجية ..
الطفل لو في حالة هلع وخوف وإنت تقبله وتحضنه وتهديه وبعد ما يهدأ تسأله حصل إيه (الموقف ) هو ده التكامل
الأم :هتحكي معه إنت كنت راكب انت وصوفيا (المربية ) العربية وأنا كنت في الشغل صحيح ؟
الطفل: هيأكد
الأم :تكمل .. ثم جاءت لصوفيا حالة الصرع (هذا سبب) التي تأتي لها وحدث لها تشنجات ورفعت يدها من على السيارة وحدث حادث وجاءت سيارة الإسعاف (النتيجة) ؟
هيبدأ الطفل يستجيب معك لم تكلم الطفل .. جيد / إذا لم يتحدث نكمل القصة
Eea Woo Woo هنا في القصة تكلم الطفل وقال
هي كلمة صوفياEea
صوت سرينة سيارة الإسعافWoo Woo
هذا هو كل ما يهم الطفل .. أن هناك طفل هو يحبه وذهب .. هنا يجب أن أحترم الطفل وأحترم مشاعره لا أحاول أن ألهيه أو أتغاضى عنها
الأم بعد ما سمعته هتكمل .. هتقول له صوفيا عملت حادث وجاءت سيارة الإسعاف ونقلتها إلى المستشفى حتى يتمكن الطبيب من معالجتها
tell&retellوأنت رأيت عندما قمنا بزيارتها أنها أصبحت بشكل أفضل وتستمر الأم في عمل
ما فائدة هذا ؟ هذا هو التكامل
لما حصل مشاعر فياضة جدا وطلع مشاعر عالية الفص الأيمن اشتغل لإنه هو المسئول كوحدة لوحده طلع مشاعر عالية جدا
والفص الأيسر لإنه لم يتطور عند الطفل بعد لا يعرف كيف يتصرف لإنه ليس عنده آليات يعمل بها
أنا كمربية بشكل مخ طفلي بعمل تكامل بينهم لإنهم عندما يعمل الفصان معا تتحقق الصحة النفسية للدماغ ويستطيع أن يفهم الأمور جيدا وتأخذ المشاعر مسارها الطبيعي في المخ
الأم عندما هدأت مشاعر طفلها وبدأ الأيسر يعمل )هو لا يعرف كيف يعمل ) ولكن أنا بعلمه كيف
الفص الأيسر بيعمل بالكلمات / بالتفاصيل /بالخطوات المنظمة/ بسبب يؤدي لنتيجة .. ويفهم ذلك ويجعل جسمي يفهم ذلك ويهدأ من المشاعر بطريقة التعبير عنها
التكامل
إن أنا أعيش لحظة هادئة / فاهم فيها مشاعري / لم ألغي مشاعري وأقول إن أنا لا أخاف / لا أكتمها بل أوجه مشاعري بالطريقة الصحيحة .. أحزن / أغضب / لأفرح
كل ما تعيش شخص متكامل كإن لديك قارب وتخيل نفسك على هذا المركب وهو يسير في النهربكل انسيابية والدنيا هادئة وأنت متصالح مع ذاتك
لحظة ما تجد أن القارب عالق في الجانب الأيمن جانب فوضى المشاعر وعدم التمسك ولا يوجد أي تحكمات ولا قوانين ولا قواعد
أو الجانب الأيسر .. جانب التمسك والتصلب وكل شئ غير مسموح .. غير مسموح إنك تتفاوض مع الأم أو كلام الأم هو فقد الذي يسير
إذا كانت المركب تسير في منتصف النهر أنت في مرحلة التكامل والمرونه في حياتك أما إذا علق على أحد الجانبين سيحدث عدم تكامل
مثلا : لو طفلك بيعلب بلعبة ويرفض بشدة أن يعطيها لأحد هنا هو عالق في جانب التمسك وتحكم عالي .. إذا قام طفل آخر بشد هذه اللعبه منه هيذهب مباشرة إلى الضفة الأخرى .. ضفة الفوضى.. بكاء وصراخ هستيري
عندما تجد طفلك يبكي .. هنا هو يعطيك إشارات أنه في مرحلة عدم تكامل .. قدم له يد العون وساعده على تحقيق التكامل واستعن بالله .. أنت هنا تعمل على المدى الطويل .. تساعد طفلك حتى يكون لديه مهارات اجتماعية جيدة وصحة نفسية ومشاعرة صحية
أنا كمربية بشكل مخ طفلي بعمل تكامل بينهم لإنهم عندما يعمل الفصان معا تتحقق الصحة النفسية للدماغ ويستطيع أن يفهم الأمور جيدا وتأخذ المشاعر مسارها الطبيعي في المخ
الأم عندما هدأت مشاعر طفلها وبدأ الأيسر يعمل )هو لا يعرف كيف يعمل ) ولكن أنا بعلمه كيف
الفص الأيسر بيعمل بالكلمات / بالتفاصيل /بالخطوات المنظمة/ بسبب يؤدي لنتيجة .. ويفهم ذلك ويجعل جسمي يفهم ذلك ويهدأ من المشاعر بطريقة التعبير عنها
التكامل
إن أنا أعيش لحظة هادئة / فاهم فيها مشاعري / لم ألغي مشاعري وأقول إن أنا لا أخاف / لا أكتمها بل أوجه مشاعري بالطريقة الصحيحة .. أحزن / أغضب / لأفرح
كل ما تعيش شخص متكامل كإن لديك قارب وتخيل نفسك على هذا المركب وهو يسير في النهربكل انسيابية والدنيا هادئة وأنت متصالح مع ذاتك
لحظة ما تجد أن القارب عالق في الجانب الأيمن جانب فوضى المشاعر وعدم التمسك ولا يوجد أي تحكمات ولا قوانين ولا قواعد
أو الجانب الأيسر .. جانب التمسك والتصلب وكل شئ غير مسموح .. غير مسموح إنك تتفاوض مع الأم أو كلام الأم هو فقد الذي يسير
إذا كانت المركب تسير في منتصف النهر أنت في مرحلة التكامل والمرونه في حياتك أما إذا علق على أحد الجانبين سيحدث عدم تكامل
مثلا : لو طفلك بيعلب بلعبة ويرفض بشدة أن يعطيها لأحد هنا هو عالق في جانب التمسك وتحكم عالي .. إذا قام طفل آخر بشد هذه اللعبه منه هيذهب مباشرة إلى الضفة الأخرى .. ضفة الفوضى.. بكاء وصراخ هستيري
عندما تجد طفلك يبكي .. هنا هو يعطيك إشارات أنه في مرحلة عدم تكامل .. قدم له يد العون وساعده على تحقيق التكامل واستعن بالله .. أنت هنا تعمل على المدى الطويل .. تساعد طفلك حتى يكون لديه مهارات اجتماعية جيدة وصحة نفسية ومشاعرة صحية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق