الجمعة، 18 يناير 2019

الخلية العصبية وطريقة تعليمها للطفل _ 1


الخلية العصبية 


جسم الإنسان عبارة عن أكثر من جهاز منها الجهاز الهضمي .. الجهاز التنفسي .. الجهاز التناسلي .. الجهاز البولي .. الجهاز  التناسلي .. الجهاز العضلي والعظمي ومنهم

الجهاز العصبي
بيتكون من أكثر من حاجة 
المخ
الحبل الشوكي (في العمود الفقري الموجود في الظهر
جذع الدماغ وهو الذي يربط بين المخ والحبل الشوكي

 بيطلع من المخ لباقي الجسم أعصاب وتسمى الأعصاب المخية
والأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي لباقي الجسم تسمى الأعصاب الطرفية

المخ لديه نوعان من الأعصاب يتعامل بها

أعصاب بتطلع من المخ لباقي أجزاء الجسم 
 أعصاب داخل المخ نفسه بتكون اسمها المادة البيضاء .. المادة البيضاء الموجودة في المخ الأعصاب بتتجمع مع بعض مثل سلك الكهرباء بتتغطى بمادة بيضاء

كل حاجة في جسم الإنسان بيكون لها وحدة بناء مكونة لها 
 وحدة البناء المكونة للجهاز العصبي هي الخلية العصبية

البنية الأساسية للجهاز العصبي هي الخلايا العصبية

يوجد نوع آخر من الخلايا الموجودة في الجهاز العصبي تسمى الخلايا البينية 

مما تتكون الخلية العصبية
جسم الخلية يتكون من النواة والشجيرات مثل فروع الشجر
المحور العصبي أطواله مختلفة ويغطى بمادة بيضاء تسمى الغلاف المياليني فائدته مثل سلك الكهرباء لكي نحميه نغطيه بمادة عازلة
تنتهي الخلية بنهايات تنتهي بأجزاء دائرية تسمى الإنتفاخ الذراري مهمة جدا في عملية التوصيل للنبضات العصبية

مثال
مثلا شكني دبوس أو تذوقت طعم ما أي مؤثر خارجي جاء عن طريق الحواس الخمسة (هي مدخل المعلومات للجسم ) الخلية العصبية استقبلت المعلومة من عند المدخل الرئيسي للخلية وهو جسم الخلية استقبلته من المستقبلات الموجودة على الشجيرات العصبية الموجودة على جسمها وأدخلتها داخل النواة ثم تنقلها للخلية التي تليها (تستقبل الخلية المعلومة في صورة نبضة عصبية ) وخلية تسلم لخلية حتى تصل المعلومة للدماغ ويتعرف عليها

الإحساس بعد ما دخل جسم الخلية ومشي في المحور العصبي حتى وصل للنهايات العصبية  .. هتتوقف وتقول أنا في منطقة النهايات لا أنتقل كما أنا نبضة عصبية لازم أتحول لمادة كيميائية لكي أنتقل للخلية التي تليني


ربنا جعل في نهاية المحور العصبي .. حويصلات أو المشتبك العصبي .. الحويصلات فيها (نواقل كيميائية) بمجرد ما النبض العصبي (الإحساس أو الطعم ) يوصل ويدخل بيحفز الحويصلات إنها تنفجر فتطلع النواقل الكيميائية فتحمل النبضة العصبية وتنقلها للمستقبلات على جسم الخلية التي تليها وهكذا

ملخص

الخلية العصبية الأولى استقبلت مؤثر ما وليكن طعام حار حولته لنبضة عصبية مشيت في المحور العصبي حتى وصلت لنهايته .. النهاية قالت أنا لا أستطيع أن أنقل نبضة عصبية .. الخلية التي تليني لازم تستقبل حاجة تكون كيميائية فأنا الأول همر على الحويصلات هيحدث تفجير لها تطلع النواقل الكيميائية الموجودة فيها فتقوم بحمل النبضة العصبية وتنقلها للخلية التالية وهكذا في مسار بيحصل في الدماغ والأعصاب

فائدته في التعلم .. كل ما يزيد الترابطة بين التشابكات العصبية تزيد عملية التعلم .. يمكن قراءة المزيد من هنا


التطبيق المطلوب 
رسم الخلية العصبية مع الطفل أو عملها بأي طريقة بالصلصال أو الخرز أو عجينة الملح هناك أفكار كثيرة وشرح مثال بسيط عن 
عملها
بعض الأفكار




الموضوع القادم عن تشريح الدماغ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق