Connect right with right Then redirect by using left
بستخدم الإستراتيجية في حالتين
حالة فيضان المشاعر.. الأيمن مسيطر
حالة صحراء المشاعر .. الأيسر مسيطر
الحالتين بينتج عنهم مشاعر.. يجب أن أتعامل معه
تستخدم من لحظة ميلاد الطفل .. الأم هي نموذج للطفل للتعامل بالأيمن .. نموذج للتعامل بالأيسر
نموذج للتعامل بالتكامل بين الإثنين
الطفل تحت 3 سنوات بيتعامل بنصفه الأيمن فقط لأن الأيسر عنده لم يعمل بعد
طالما نتج مشاعر بإستخدام الفص الأيمن للشخص الذي أمامي يجب أن أتواصل معه بمشاعر فصي الأيمن وده معنى
Connect right with right
مثال: لفيضان المشاعر
كان في أم اسمها دينا عندها طفل أدخلته غرفته لينام وفجأة خرج الطفل من الغرفة زعلان وظاهر عليه مشاعر الإحباط
وقال لأمه أنا مستغرب جدا وسألها لماذا لم تتركي لي ملاحظات بجواري عندما أستيقظ في الليل أقرأ
الأم : استغربت من كلام طفلها وقالت لم أكن أعرف أنك بحاجة إليها
الطفل انفجر كعاصفة توسونامية في وجه الأم وقال : أنا متضايق أنا لا أستطيع حل الواجب .. الواجب يأخذ وقت كثير جدا حتى أستطيع إنهائه .. وأنت يا ماما بتهتمي بأخي أكثر مني .. أنا عيد ميلادي تأخر وأنا منتظره من فترة طويلة .. إنت عمرك ما جبتيلي أي حاجة حلوة في حياتي
من ضمن أسباب هذه الحالة قلة النوم .. أو تأخر ميعاد النوم
لو الأم لم تتعلم كيف تتعامل مع فيضان المشاعر كيف سيكون تصرفها ؟؟
هتقول للطفل لا أريد أن أسمع صوت ولا نفس .. هل أنا عمري ما عملت لك حاجة حلوة .. وتبدأ تدافع عن نفسها .. أنا جبتلك أمس كوتشي جديد .. وواجبك لا يأخذ أكثر من 10 دقائق .. وأنا ماذا أفعل لعيد ميلادك هل أقول له تعالى لأن ابني زعلان ! .. اتفضل ادخل نام
هنا الأم دفاعها الأول إنها استخدمت الكلامات والمنطق وهذا عمل الأيسر
في هذه الحالة استخدام الأيسر خطأ لأن أنا أمامي عاصفة من المشاعر وأنا أتجاهلها كإنه لايوجد شيء وأطلب من الطفل إنه يغلق على الأيمن عنده ويدخل ينام .. خطأ .. لإن في مشاعر نتجت داخل الطفل أين ستذهب إذا تجاهلتها ولم أتعامل معها ؟! هتدخل جو الطفل وتتحكم فيه .. هتروح في اللاواعي للطفل
وطريقة كلامي هتجعل الطفل يتعصب أكثر
في هذا الموقف محتاجين حكمة من الأم إنها تعرف إن أنا يا ماما أعطيتك الإشارات [ تصرفات جسمه واضحة - نبرة صوته - تعابير وجهه - الكلام العشوائي ] أنا عالق يا ماما في ضفة الأيمن .. أنا بعوم بذراع واحد .. أنا ممكن أعوم وأكمل لكن الموضوع صعب علي .. الآن أنا غير محتاج لنصيحة ولا منطق ولا كلمات ولا محتاج إنك تفهمي إن ما أفعله هذا خطأ .. أنا محتاج في هذا الوقت حد أيمن مثلي / مشاعر تهدي مشاعر / محتاج أحس إنك حاسه بي
هنا في القصة تصرف الأم دينا : هتبدأ تعمل تواصل الأيمن عندها مع الفص الأيمن عند طفلها حتى تسيطر على مشاعر طفلها وتهدأ من العاصفة الجارفة التي بداخله وبالتالي يهدأ الطفل
هذه الطريقة يمكن تطبيقها مع الكبير والصغير
ماذا أفعل ؟
هحس بالشخص الآخر .. هتفهم مشاعره
هنزل في نفس مستوى الطفل
آخذ نفس ملامح وجه طفلي .. أتقمص نفس الملامح
صوتي يكون هادئ ومنخفض وحنون ومتفهم
من غير إصدار أحكام مثلا أقول ( ما تقوله هذا خطأ غير منطقي ) لأن أنا هنا في لحظة تواصل الأيمن مع الأيمن .. لحظة مشاعر فياضة .. الطفل غير عارف ماذا يحدث داخله هو عالق في ضفة الأيمن
بعد ما تهدأ عاصفة المشاعر بعمل إعادة التوجيه باستخدام اليسار
لو عايزة أكلم طفلي كلمتين بالمنطق أتكلم مش عايزه خلاص
الفكرة كلها إن الأيمن يهدأ بعد كده أبدأ أوعيه
ليس معنى إن الطفل في حالة فيضان المشاعر إنه من حقه أن يسئ الأدب أو يكسر الأشياء لا نسمح بذلك ببعد عن طريقه
أي شيء ثم أعمل تواصل مع الأيمن عند الطفل
مثال :لصحراء المشاعر
بنت اسمها أماندا عندها 12 سنة تشاجرت مع أعز صديقة لها .. الأمر بالنسبة لها جارح / إحساس بالفقد / إحساس بالألم
في مشاعر كثير داخلها نتجت
عندما سألها والدها عن ماذا حدث؟
قالت له لا يوجد شئ إذا كنا لن نتكلم ثانية أنا غير مهتمة
الأب أدرك أن ابنته تحاول أن تخفي مشاعرها وتظهر بمظهر القوة
المخ عندما يجد الإنسان يحاول أن يخفي مشاعره داخله لأسباب كثيرة منها
لا يوجد أحد يسمعني
وربما قالت لنفسها إذا أنا تكلمت لن يسمعني أحد ويهتم بما أقول لذلك لن أظهر مشاعري
أو لأنها شخصية تحب أن تظهر بمظهر القوة .. الضعف هيضعف شخصيتها
أو حياتها ليس فيها وقت أن تحزن على أحد
في هذه الحالة في مشاعر كثير جواها لكن بيظهر مشاعر قليلة بنحاول نلتقطها
المخ دوره إنه يجعلنا نعيش بأمان بغض النظر بأي طريقة يفعل ذلك حتى لو بنتيجة غير صحيحة .. المخ بيرى ماذا نريد ويفعل
إذا كنا نريد أن نغلق على مشاعرنا بيغلق
لو في حاجة أنا عايز أحققها وهيعرقلها إن أنا أقف مع مشاعري مخي بيغلقها
الأب هنا عندما حكت له ابنته أدرك أن الفص الأيمن والمشاعر انسحبت من الموقف وحصل تجاهل للمشاعر
لأن المخ غالبا لأسباب كثيرة بيكون غير متنبئ بما سيأتي عندما يدخل في المشاعر
فالمخ بيحمى الشخص ويجعله في منطقة الأمان ويجعله في الفص الأيسر المنطقي .. الفص الأيسر سيجعل الشخص يقول ولا يهمك لديك الكثير من الأصحاب غيرها
الأب هنا لكي يخرجها من هذه الحالة يجب أن يعيدها للمشاعر ويساعدها أن تعترف بها وتقربها
ثم بعد ذلك يعمل إعادة توجيه مع فصها الأيسر
استجابتك للطفل في اللحظات التي يكون بحاجة إليك هي بمثابة مد يد العون وإنقاذه من الغرق
هدئي طفلك أولا ثم علميه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق