Name it to tame it
telling stories to calm big emotions
كيف أطبقها ؟
name it >> هعطي للمشاعر اسم
telling stories >> هحكي قصص
هذه الآداة أعلمها لطفلي .. حتى يستطيع عندما يتعرض لأي موقف في المجتمع .. يعرف كيف يداوي جراحه إذا جرحه شخص ما
يعرف يعمل لنفسه تكامل حتى يعود متصالح مع نفسه .. يمشي في وسط النهر .. يعيش في سلام نفسي
هذه الإسترتيجية تستخدم مع المواقف المؤلمة / المحبطة / المخيفة .. حدث يحتاج لحكي قصة وعمل حوار مع الطفل
قصة
belle بنوتة اسمها
عندها 9 سنوات كانت في الحمام أثناء شدها للسيفون تدفقت المياه خارج الحمام بقوة والبنت كانت بمفردها حست بالخوف وأنها غير قادرة على السيطرة على الموقف
الموقف هنا حالة من الرعب والذعر .. كيف أتصرف مع المشاعر الكثيرة التي نتجت داخلها
؟ telling storiesعندما جاء والدها يريد أن يعالج معها الموقف ببساطة .. قال لها تعالي نحكي ما حدث
قطع البازل لما بتركبيها ويكون في بعض القطع ناقصة تحتاجي لتركبيها حتى تكتمل الصورة .. هذه هي فائدة حكي القصة إننا بكمل بها الأجزاء الناقصة
بساعد المشاعر الموجودة داخلي إنها توضع في كلمات وعندما توضع في كلمات .. الفص الأيسر سيتعامل معها بالمنطق
كسبب أدى إلى نتيجة
فيرى المخ الصورة كاملة [ البازل متجمعة بجوار بعضها فتكون الصورة الكلية أوضح فبالتالي يستطيع التعامل مع الموقف
الحل
الأب بدأ يحكي مع ابنته .. أنت دخلتي الحمام وبعد ما انتهيتي شديتي السيفون والحنفية كانت غير سليمة واندفع الماء خارج الحمام في هذا الوقت أنت شعرت بالذعر والخوف شعرت أنك وحيدة وليس معك أحد ليساعدك ( بسمي كل المشاعر التي شعر بها الطفل ) أنا بكمل الصورة للمخ .. بجيب من الفص الأيمن الصورة الفوتوغرافية التي أخذها عن المشهد والصوت وكل تفاصيله والمشاعر التي كانت في هذه اللحظة وتعابير جسدي التي شعرت بها في الموقف
استلم يا فص أيسر ضع كل هذا في كلمات في ترتيب ما الذي حدث أولا ثم التالي .. أنت يا عقل متكامل سترى الصورة كاملة
وسترى ما هو الخطأ حتى نتفاداه في المرة القادمة
عندما أعطي اسم للشئ فائدته إني بكود الشئ هذا في مخي
مثلا
أول ما بقول الكلمة بيفتح لها كود/ مسار في مخي
عندما يكون عندك مشكلة ووضعتها تحت اسم الخوف واتعلمت استراتيجية التعامل مع الخوف .. كأنك كودتي الخوف في مخك بطريقة التعامل معه
كودت الكلمة بطريقة التعامل معها .. بعد ذلك أول ما الكلمة تتذكر أمامك هعرف كيف أتعامل معها
هل هناك طريقة أخرى إذا رفض الطفل أن يحكي ؟
ممكن أجرب معه استراتيجية أخرى تؤدي نفس الغرض .. أقوله ممكن تتكلم مع شخص بتحبه .. أعرض عليه بعض الأفراد
ما رأيك نرسم ما حدث ؟
الكتابة .. تدوين الأحداث في حياتنا مهم .. ليس شرط أن يحدث شيء مؤلم حتى ندونه أو نرسمه
إذا حدث موقف مفرح للطفل نحكي معه .. ندونه .. أنا هكذا أعطيه آلية أن يحكي قصص ويعمل ترتيب للأحداث بصورة جيدة .. فعندما يوضع في موقف مؤلم هتجدي الطفل يأتي من نفسه ويحكي ما حدث .. وقتها تعرفي أنه حدث تكامل داخله
قصة
بنت صغيرة اسمها كاتي عمرها 4 سنوات تذهب للحضانة وتحبها جدا وتشعر بالسعادة وهي ذاهبة ولم يحدث أن مرت بقلق الإنفصال وهي ذاهبة وعندما تذهب باباها يلوح لها مع السلامة
وفي يوم من الأيام تعبت في الحضانة .. اتصلوا على والدها .. فجاء مسرعا لكي يأخذها وبعد هذا الموقف عندما تحدثها أحد عن الحضانة يحدث للطفلة حالة هلع .. وهي ذاهبة في الطريق مع والدها للحضانة تخبر والدها أنها تشعر بالخوف إذا تركها في الحضانة ومشى وتبدأ في البكاء وحالة هلع وخوف وتتمسك بوالدها حتى لا يدخلها للحضانة ويتركها
ماذا حدث ؟ وما سبب كل هذه المشاعر الفياضة التي تكونت داخل الطفلة ؟
ما حصل هو الإرتباط الشرطي
ببساطة .. عندما يحدث حدث ما يتكون له مسار في مخي .. أحيانا يتكون مسارين في نفس الوقت
مثلا : سندوتش ماما مع قبلة ماما على خدي الإثنين حدثوا في نفس اللحظة .. الإثنين عملوا تشابك عصبي مع بعض
كل ما آكل هذا السندوتش هتذكر قبلة ماما
حدث ارتباط شرطي عندما تظهر حاجة منهم تشترط حدوث الآخر وهذا ما حدث للطفلة كاتي
كيف عالج الأب الموقف ؟
الأب فكر وعرف إن هذه حالة مؤلمة مرت بطفلته وبالتالي ذهب للأستراتيجية الثانية
Name it to tame it
telling stories to calm big emotions
الأب بيكون في نفس مستوى البنت والعين في العين ونبرة الصوت مهمة .. هيقول لها أنا عارف إنك مريتي بوقت صعب في المدرسة .. من لحظة ما تعبتي وأنا حاسس إن شعورك بدأ يتغير من ناحية الحضانة.. تعالي بنتذكر ماذا حدث يومها؟
في هذا اليوم في الصباح كنا بنلبس لبس الحضانة نستعد للذهاب .. وكنتي تريدي أن تلبسي البلوزة الحمراء .. وأكلنا مع بعض الويفلز الذي كان بطعم التوت وبعدها دخلتي غسلتي أسنانك .. تتذكري ؟
ثم أخذتك وذهبنا للحضانة وأعطيتك حضن كبير وقلت لك مع السلامة .. ثم بدأتي يومك مع معلمتك تلوني ونظرتي لي من النافذة ولوحتي بيدك مع السلامة .. ويسألها ماذا حدث بعد أن ذهبت ؟ ويصمت ليعطي لها الفرصة لتتكلم
الطفلة : تعبت
الأب :نعم تعبتي وحسيتي بالخوف والمعلمة لارا اهتمت بك جدا وأخذتك في حضنها ولما رأت تعبك اتصلت بي مباشرة وأول ما اتصلت بي جئت فورا وذهبنا للطبيب وأصبحت أفضل الآن
هنا الأب أوصل لها بطريقة غير مباشرة .. أنا موجود من أجلك .. أنا جئت فورا عندما علمت .. أنت بقيتي أفضل
ماذا فعل الأب هنا ؟
دماغ الطفلة كانت متبعثرة .. الأمور غير مرتبة .. في عاصفة في دماغها .. الصورة مشوشة.. في مشاعر خوف
الأب رتب لها الأحداث قال للبنته
الحضانة مكان رائع جدا وإنها بتحبه والمعلمة بتعاملها بشكل حلو جدا .. وإن بابا ممكن يأتي في أي لحظة .. وأنها لما كانت تعبانة هذا حدث طبيعي جدا .. وأنا بالفعل أصبحت بخير وبابا موجود من أجلها
ملحوظة
حتى أساعد طفلي ليصل لمرحلة التكامل .. أنا كأم كمربي يجب أن يكون التكامل عندي أنا .. أكون بعرف أعمل تكامل أنا نموذج مع طفلي ومع نفسي ولو أنا لم أفعل ذلك لن يستطيع الطفل أن يعمل تكامل
سأكمل هذه الإستراتيجة في وقت لاحق
تطبيق عملته مع طفلتي الجميلة ندون فيه أحداثنا اليومية المهمة الحلوة والسيئة والتي نتجت فيها مشاعر قوية
الإستراتيجية الأولى من هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق